9 مصاحف

جواهر القران لأبي حامد الغزالي

 كتاب جواهر القرآن أبو حامد الغزالي

 

110.ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate

الجمعة، 23 أبريل 2021

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

 

 

لا تقنطوا

وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (48) فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (49) قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (50) فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ۚ وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَٰؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ (51) أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) ۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)
الصفحة Page 464
التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari

۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) القول في تأويل قوله تعالى : قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)
اختلف أهل التأويل في الذين عُنُوا بهذه الآية, فقال بعضهم: عني بها قوم من أهل الشرك, قالوا لما دعوا إلى الإيمان بالله: كيف نؤمن وقد أشركنا وزنينا, وقتلنا النفس التي حرّم الله, والله يعد فاعل ذلك النار, فما ينفعنا مع ما قد سلف منا الإيمان, فنـزلت هذه الآية.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد, قال ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي , عن أبيه, عن ابن عباس: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) وذلك أن أهل مكة قالوا: يزعم محمد أنه من عبد الأوثان, ودعا مع الله إلها آخر, وقتل النفس التي حرّم الله لم يغفر له, فكيف نهاجر ونسلم, وقد عبدنا الآلهة, وقتلنا النفس التي حرم الله ونحن أهل الشرك؟ فأنـزل الله: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) يقول: لا تيأسوا من رحمتي, إن الله يغفر الذنوب جميعا وقال: وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ وإنما يعاتب الله أولي الألباب وإنما الحلال والحرام لأهل الإيمان, فإياهم عاتب, وإياهم أمر إن أسرف أحدهم على نفسه, أن لا يقنط من رحمة الله, وأن ينيب ولا يبطئ بالتوبة من ذلك الإسراف, والذنب الذي عمل، وقد ذكر الله في سورة آل عمران المؤمنين حين سألوا الله المغفرة, فقالوا: رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا فينبغي أن يعلم أنهم قد كانوا يصيبون الإسراف, فأمرهم بالتوبة من إسرافهم.
حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, في قول الله: ( الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) قال: قتل النفس في الجاهلية.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, قال: ثني ابن إسحاق, عن بعض أصحابه, عن عطاء بن يسار, قال: نـزلت هذه الآيات الثلاث بالمدينة في وحشيّ (3) وأصحابه ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) إلى قوله: مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ .
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرني أبو صخر, قال: قال زيد بن أسلم, في قوله: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) قال: إنما هي للمشركين.
حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) حتى بلغ ( الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) قال: ذكر لنا أن أناسا أصابوا ذنوبا عظاما في الجاهلية, فلما جاء الإسلام أشفقوا أن لا يتاب عليهم, فدعاهم الله بهذه الآية: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ).
حدثنا محمد, قال: ثنا أحمد, قال: ثنا أسباط, عن السديّ في قوله: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) قال: هؤلاء المشركون من أهل مكة, قالوا: كيف نجيبك وأنت تزعم أنه من زنى, أو قتل, أو أشرك بالرحمن كان هالكا من أهل النار؟ فكلّ هذه الأعمال قد عملناها، فأنـزلت فيهم هذه الآية: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ).
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) ... الآية قال: كان قوم مسخوطين في أهل الجاهلية, فلما بعث الله نبيه قالوا: لو أتينا محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم فآمنا به واتبعناه، فقال بعضهم لبعض: كيف يقبلكم الله ورسوله فى دينه؟ فقالوا: ألا نبعث إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم رجلا؟ فلما بعثوا, نـزل القرآن: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) فقرأ حتى بلغ: فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ .
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن منصور, عن الشعبي, قال: تجالس شتير بن شكل ومسروق فقال شتير: إما أن تحدث ما سمعت من ابن مسعود فأصدّقك, وإما أن أحدّث فتصدّقني فقال مسروق: لا بل حدث فأصدّقك, فقال: سمعت ابن مسعود يقول: إن أكبر آية فرجا في القرآن ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) فقال مسروق: صدقت.
وقال آخرون: بل عني بذلك أهل الإسلام, وقالوا: تأويل الكلام: إن الله يغفر الذنوب جميعا لمن يشاء, قالوا: وهي كذلك في مصحف عبد الله, وقالوا: إنما نـزلت هذه الآية في قوم صدّهم المشركون عن الهجرة وفتنوهم, فأشفقوا أن لا يكون لهم توبة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري, قال: ثنا يحيى بن سعيد الأموي , عن ابن إسحاق, عن نافع, عن ابن عمر قال: قال يعني عمر: كنا نقول: ما لمن افتتن من توبة، وكانوا يقولون: ما الله بقابل منا شيئا, تركنا الإسلام ببلاء أصابنا بعد معرفته, فلما قدم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم المدينة أنـزل الله فيهم: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّه ) ... الآية, قال عمر: فكتبتها بيدي, ثم بعثت بها إلى هشام بن العاص , قال هشام: فلما جاءتني جعلت أقرؤها ولا أفهمها, فوقع في نفسي أنها أنـزلت فينا لما كنا نقول, فجلست على بعيري, ثم لحقت بالمدينة.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, قال: ثني محمد بن إسحاق, عن نافع, عن ابن عمر, قال: إنما أنـزلت هذه الآيات في عياش بن أبي ربيعة, والوليد بن الوليد, ونفر من المسلمين, كانوا أسلموا ثم فتنوا وعذّبوا, فافتنوا، كنا نقول: لا يقبل الله من هؤلاء صرفا ولا عدلا أبدا، قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذاب عُذّبوه, فنـزلت هؤلاء الآيات, وكان عمر بن الخطاب كاتبا، قال: فكتبها بيده ثم بعث بها إلى عَيَّاش بن أبي ربيعة, والوليد بن الوليد, إلى أولئك النفر, فأسلموا وهاجروا.
حدثني يعقوب, قال: ثنا ابن علية, قال: ثنا يونس, عن ابن سيرين, قال: قال عليّ رضي الله عنه : أي آية في القرآن أوسع ؟ فجعلوا يذكرون آيات من القرآن: وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا . ونحوها, فقال علي: ما في القرآن آية أوسع من: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) ... إلى آخر الآية.
حدثنا أبو السائب, قال: ثنا أبو معاوية, عن الأعمش, عن أبي سعيد الأزدي, عن أبي الكنود, قال: دخل عبد الله المسجد, فإذا قاصّ يذكر النار والأغلال, قال: فجاء حتى قام على رأسه, فقال ما يذكر أتقنط الناس ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) ... الآية.
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرني أبو صخر, عن القرظي أنه قال في هذه الآية: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) قال: هي للناس أجمعين.
حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة, قال: ثنا حجاج, قال: ثنا ابن لهيعة, عن أبي قنبل, قال: سمعت أبا عبد الرحمن المزني يقول: ثني أبو عبد الرحمن الجلائي, أنه سمع ثوبان مولى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: " ما أُحِبُّ أنَّ لِي الدُّنْيَا وَمَا فِيها بهذه الآية: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ )"... الآية, فقال رجل: يا رسول الله, ومن أشرك ؟ فسكت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم , ثم قال: " ألا وَمَنْ أشْرَكَ, ألا ومَنْ أشْرَكَ, ثلاث مرات ".
وقال آخرون: نـزل ذلك في قوم كانوا يرون أهل الكبائر من أهل النار, فأعلمهم الله بذلك أنه يغفر الذنوب جميعا لمن يشاء.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني ابن البرقي, قال: ثنا عمرو بن أبي سلمة, قال: ثنا أبو معاذ الخراساني, عن مقاتل بن حيان, عن نافع, عن ابن عمر, قال: كنا معشر أصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم نرى أو نقول: إنه ليس شيء من حسناتنا إلا وهي مقبولة, حتى نـزلت هذه الآية أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ فلما نـزلت هذه الآية قلنا: ما هذا الذي يبطل أعمالنا؟ فقلنا: الكبائر والفواحش, قال: فكنا إذا رأينا من أصاب شيئا منها قلنا: قد هلك, حتى نـزلت هذه الآية إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ فلما نـزلت هذه الآية كففنا عن القول في ذلك, فكنا إذا رأينا أحدا أصاب منها شيئا خفنا عليه, إن لم يصب منها شيئا رجونا له.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: عنى تعالى ذكره بذلك جميع من أسرف على نفسه من أهل الإيمان والشرك, لأن الله عم بقوله ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) جميع المسرفين, فلم يخصص به مسرفا دون مسرف.
فإن قال قائل: فيغفر الله الشرك؟ قيل: نعم إذا تاب منه المشرك. وإنما عنى بقوله ( إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) لمن يشاء, كما قد ذكرنا قبل, أن ابن مسعود كان يقرؤه: وأن الله قد استثنى منه الشرك إذا لم يتب منه صاحبه, فقال: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ , فأخبر أنه لا يغفر الشرك إلا بعد توبة بقوله: إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا . فأما ما عداه فإن صاحبه في مشيئة ربه, إن شاء تفضل عليه, فعفا له عنه, وإن شاء عدل عليه فجازاه به.
وأما قوله: ( لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) فإنه يعني: لا تيأسوا من رحمة الله. كذلك حدثني محمد بن سعد قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس.
وقد ذكرنا ما في ذلك من الروايات قبل فيما مضى وبيَّنا معناه.
وقوله: ( إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) يقول: إن الله يستر على الذنوب كلها بعفوه عن أهلها وتركه عقوبتهم عليها إذا تابوا منها( إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) بهم, أن يعاقبهم عليها بعد توبتهم منها.
-----------------
الهوامش :
(3) هو وحشي بن حرب الحبشي مولى جبير بن مطعم ، وهو قاتل حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد ، وكان فاتكا يشرب الخمر ثم أسلم بعد . ( انظر خلاصة الخزرجي )

======


قصصي قصص قصيرة قصص وعبر قصص أطفال قصص الأنبياء قصص حب قصص رعب قصص مضحكة قصصي قصص قصيرة قصص وعبر قصص أطفال قصص الأنبياء قصص حب قصص رعب قصص مضحكة قصة لا تقنطوا من رحمة الله 3 سنوات مضت بواسطة Rawda Ibrahim قصة لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله سبحانه وتعالى عليم خبير لطيف بعبادة، فلم يخلقنا الله ليشقينا أو ليعذبنا بل خلقنا لطاعته وحسن عبادته وشكره على نعمة التى أنعمها علينا، من منا لا يخاف الله أو يخشاه لكن في نفس الحين نحبه ونعبده ونثق به وبرحمته وبكرمه علينا، جميعنا ندعوا الله ليلاً نهاراُ طمعنا فيه وفي عطفة علينا، إن العبد المؤمن بالله يؤمن برحمته وعظيم سلطانه يؤمن بإنه يتقبل التوبة والعفو عنه يؤمن إنه قادر على هدايته وعلى غفر له ما تقدم وما تأخر من ذنب، اليوم سوف أحكي لكم قصة لا تقنطوا من رحمة الله أي لا تيأسوا من رحمة الله فتابعوا معى هذه القصة. أحداث القصة: جلست الجدة ومن حولها أحفادها الكبار وليس الصغار فهم في أعمار من ال15ال 18 في حدود هذا العمر وجلسوا مع الجدة يتسامروا ويضحكوا، فا في لحظة رأت الجدة أن أحفادها قد بلغوا من العمر الكبر وها قد كبروا ومنهم من أصبح في سن المراهقة فأخذت تمازحهم وقالت لهم: ألا افتقدتوا قصصي وحكاياتي يا أحبائي، فردوا في نفس واحد بل يا جدتى أفتقدناها كثيراً، فقالت لهم، اليوم سوف أخكى لكم قصة جميلة. أحداث القصة: بدأت الجدة تحكي القصة وقالت: كان يا مكان يا سعد يا غكرام ما يحلا الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، فرد عليه الصلاة والسلام، قالت الجدة: في قديم الزمن كانت توجد امرأه صالحة ميسورة الحال وكان لديها ولدين الأكبر في ال 25 من عمرة والثاني في ال23 من عمره، بعد أن توفي والدهما أخذت الأم ترعي أبنائها الأثنين ةتحسن من تربيتهم ولكن مع تقدم العمر بها وبهم تبدل الحال. ماذا حدث؟ بعد أن كبرت الأم وكبر الأبناء أيضاً بدأت تصرفاتهم تتغير والأم لم تعد تتحكم في تصرفاتهم وأمورهم مثلما كانت تفعل زمان، فالأبن الأكبر كان ابن صالح لأمه وللناس لا يترك فرض من الفروض الخمس يخرج الزكاة والصدقة دائماً يقيم الليل ويصوم النوافل بار بأمه وبغير من الناس ناجحاً جداً بعمله كان مثال للأبن الصالح ذو الخلق الصالح والتربية الجيدة ولكن كان أخية على النقيد تسأل الأبناء ما به أخوة الثاني. ماذا قالت وأكملت الجدة القصة: قالت الجدة: كان أخية مثال سيء في كل شيء فهو لم يترك ذنب إلا فعله لم يكن بار بأمه، ولا يصلي الفروض ولا يصوم النوافل مثلما كان يفعل أخيه الثاني لم يكن ناجحاً بعمله أو بدراسته بل كان ضالاً يفسد في الأرض يتعطي المخدرات والخمر ويفعل الفواحش، كانت تترجاه أمه ليلاً نهاراً أن يتوب على ما فعل من أثم فكان يصدها وينهرها كثيراً ويقول لها: ابنك البار لديكي لا شأن لكي بي لست الله لكي يحاسبني. الزوار شاهدوا أيضًا: قصة رائعة ذكرت في القران الكريم قصة شارب الخمر مع الرسول عليه الصلاة والسلام قصة معجزات النبي داود علية السلام كاملة ماذا كان رد فعل الأبناء من تلك الأحداث؟ أندهشوا جداً وغضبوا جداص من ما قالته جدتهم وقال أحدهم: ألم يعلم أن الله قد نهانا عن نهر امنا فهي تريد أن تصلح من شأنه وليس أكتر، فقالت الجدة أنك لا تهدي من أحببت لكن الله يهدي من يشاء، استكملت الجدة الحديث وقالت: دعونى أخبركم بقية القصة، قالت الجدة: ومرت الأيام والسنين والأخين على هذا الحال ولكن الأم كانت تدعوا الله ليلاً نهاراً أن يهيدي أبنها العاصي ويرد إليه ضلته وفي أحد الأيام حدث شيء أفزع الأم. ما الشيء الذي حدث أفزع الأم؟ في أحد الأيام مرض أبنها الأكبر مرضاً شديداً مرض ليس له دواء وكل يوم عن الآخر تسوء حالته وتتأخر، كانت الأم المسكين تدعوا الله أن ينجى أبنها البار بها من هذا المرض، ولكن أنفسنا أمانة وترد إلى الله حين يشاء، توفي الأبن نتيجة لهذا المرض اللعين، تأثر الأولاد بما قالته الجدة ولكن أنتظروا منها أن تكمل القصة. ما حال الأم بعد وفاة أبنها الأكبر؟ بكت الأم كثيراُ وكانت تدعوا الله أن يرحمه وينزل السكينة والأطمئنان في قلبها، كانت تدعوا له أن يءنس وحشة قلبه ويدخله مدخل صدق ويغفر له ما تقد من ذنب وأنها كانت تعلم أنه كان ابن صالح لم يفعل أي شيء يغضب الله، فهنا اختبر الله إيمان وصبر تلك الأم المسكين التى كانت تدعوا برحمة أبنها الأكبر وبهدايه أبنها الأصغر خوفاً عليه من الموت غفلة. ماذا حدث بعد ذلك؟ ومرت الأيام ويبقي حال الأم هو الحال ويبقي حال الأبن هو الحال، وفي أحد الأيام مرض الأبن الأصغر بنفس المرض الذي مرض به الأبن الأكبر، اندهش الأبناء من الكلام وقال أحدهم: أكملي يا جدتي، قالت الجدة: وهنا أرتعبت الأم من هذا الخبر وقلقت قلق شدي كانت تدعوا الله أن يرفع عنه هذا المرض ويشفيها ولكن كل منا يأخذ نصيبه من الحياة، قال الولد: يا أمي لماذا تخافي علي كل هذا الخوف، قالت له: أخاف عليك منمصيرك بعد الموت، قال لها: لم تخافي على أخى مثل ما تخافي على الآن، قالت الأم: يا ولدي أن أخاك كان صالحاً لا يترك فرض ويطيعني ولم ينهرني واخذت الأم تبكي. ماذا قال الولد لأمه لكي يطمأنها؟ لا تبكي يا أمى أن مصيري ونهايتي بين يد الله والله غفور رحيم، قال لها: يا أمي هل قلبك أرحم على من الله عز وجل، قالت له: لا قال لها: ماذا يريد قلبك أن أدخل الجنة أو النار، قالت الأم: الجنة طبعاً قال لها وهل قلبك أرحم على من الله عز وجل فأخذت تبكي وبعدها بكام يوم توفي أبنها هذا أيضاً. ماذا حدث للأم بعد وفاة أبنائها؟ بكت كثيراً على فقدانها وكانت تبكي على مصير أبنها الأصغر وأخذت تدعوا الله أن يعامله برحمته وكرمة، وفي يوم من الأيام بعد أن صلت العشاء دعت الله سبحانه وتعالى أن تري مصير أبنائها الأثنين في الأخرة وأخذت تدعي الله بالرحمة والمغفرة وحقاً قد تحقق ما دعت الله به . ماذا رأت الأم في المنام؟ رأت الأم في منامها أبنها الأكبر ووجه مثل البدر في تمامه، ومن الواضح عليه أنه ينعم في الجنة فرأت الملائكة من حوله فقالت له: يا بني هل رأيت اخوك هل تعرف أين مصيره، ضحك أبنها وقال: يا له من مصير يا أمى، قالت له بحزن: أهو في النار، قال لها: أنه ينعم في جنة الله عز وجل ، أندهشت الأم وقالت: كيف يا بني أنه كان عاصي، قال: لكنه كان لديه يقين برحمه الله به يا أمى، أندهش الأولاد وصمتوا كثيراً. بماذا انتهت القصة؟ قال الإبن: أطمئني يا أمى أنا ةأخى نعيش في نعيم الله فأطم~نت الأم من رؤياها وقامت من النوم تدعوا الله وتحمده وتشكره على إستجابة الدعاء، وهنا قالت الجدة: لقد انتهت القصة يا أحبابي ولكن هلى تعلمتم شيء قال أحدهم: أن لا نفقد الامل من رحمة الله، فأجابته وقالت: نعم أن لا تفقد الامل من رحمة الله ولكن هذا ليس معناه نا تفسد وتعصي الله أن الله يحب العبد الذي يؤمن به ويؤمن برحمته ولكن أحب العباد إليه هم الصالحين لذلك أعملوا في الارض جيداً وحسنا يا صغاري وطيعوا الله وأخشوا ولكن لا تفقدوا ولا تقنطوا من رحمة الله. الدروس المستفتدة من هذه القصة : 1- أن لا تيأس من رحمة الله. 2- أن تكون ابن بار وليس ابن عاصي. 3- أن تدعوا الله لنفسك دائماً بالهدايه وحسن وصلاح الحال. 4- نتعلم من الجدة أنها تخاطب أحفادها بطريقة تربية مثالية عن طريق القصص . خاتمة قصة لا تقتطوا من رحمة الله : وإلى هنا قد أنتهت قصة لا تقنطوا من رحمة الله وهنا نتعلم منها أن لا نيأس من روح الله ومن رحمته بنا ويجب أن نتعلم أيضاً طاعة الوالدين وحسن التعامل معهم وأن نكون دائماً صالحين بارين بالله نتعلم أن نتوب من أي ذنب ونتعلم أيضاً أن الله غفور رحيم نتمنى أن تكون القصة قد نالت إعجابكم فنحن هنا في موقع قصصي خاصاً قسم قصص وعبر نعمل جاهدين على تعليم وطرح الدروس والعبرة للإستفادة منها نتمني منكم حسن المتابعة ودالدعم ونشر القصص على مواقع التواصل الإجتماعي وإلى اللقاء في قصة جديدة في رعاية الله مع السلامة. قصص اسلامية واقعية قصص دينية للعبرة والحكمة قصص قصيرة جدا للاطفال قصص واقعية حقيقية مؤثرة قصص أخرى مميزة : قصة السيدة عائشة و حادثة الإفك بالتفصيل قصة السيدة عائشة وحادثة الإفك بالتفصيل قصة خيالية قصيرة مفيدة وهادفة جدا قصة خيالية قصيرة مفيدة وهادفة جدا قصة القصواء ناقة الرسول الذي بركت عند المسجد الحرام قصة القصواء ناقة الرسول الذي بركت عند المسجد الحرام شاب يعشق أخته ويطلبها للزواج قصة شاب يعشق أخته وكانت المفاجئة قصة ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب مكتوبة قصة ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب مكتوبة الظلم قصص واقعية مؤثرة عن الظلم وعواقبه قصة وصايا لقمان الحكيم مع أبنه راقية للاطفال قصة وصايا لقمان الحكيم مع أبنه راقية للأطفال اتصل بنا سياسة الخصوصية جميع الحقوق محفوظة © قصصي 2020 f

===========


قصصي قصص قصيرة قصص وعبر قصص أطفال قصص الأنبياء قصص حب قصص رعب قصص مضحكة قصصي قصص قصيرة قصص وعبر قصص أطفال قصص الأنبياء قصص حب قصص رعب قصص مضحكة قصة لا تقنطوا من رحمة الله 3 سنوات مضت بواسطة Rawda Ibrahim قصة لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله سبحانه وتعالى عليم خبير لطيف بعبادة، فلم يخلقنا الله ليشقينا أو ليعذبنا بل خلقنا لطاعته وحسن عبادته وشكره على نعمة التى أنعمها علينا، من منا لا يخاف الله أو يخشاه لكن في نفس الحين نحبه ونعبده ونثق به وبرحمته وبكرمه علينا، جميعنا ندعوا الله ليلاً نهاراُ طمعنا فيه وفي عطفة علينا، إن العبد المؤمن بالله يؤمن برحمته وعظيم سلطانه يؤمن بإنه يتقبل التوبة والعفو عنه يؤمن إنه قادر على هدايته وعلى غفر له ما تقدم وما تأخر من ذنب، اليوم سوف أحكي لكم قصة لا تقنطوا من رحمة الله أي لا تيأسوا من رحمة الله فتابعوا معى هذه القصة. أحداث القصة: جلست الجدة ومن حولها أحفادها الكبار وليس الصغار فهم في أعمار من ال15ال 18 في حدود هذا العمر وجلسوا مع الجدة يتسامروا ويضحكوا، فا في لحظة رأت الجدة أن أحفادها قد بلغوا من العمر الكبر وها قد كبروا ومنهم من أصبح في سن المراهقة فأخذت تمازحهم وقالت لهم: ألا افتقدتوا قصصي وحكاياتي يا أحبائي، فردوا في نفس واحد بل يا جدتى أفتقدناها كثيراً، فقالت لهم، اليوم سوف أخكى لكم قصة جميلة. أحداث القصة: بدأت الجدة تحكي القصة وقالت: كان يا مكان يا سعد يا غكرام ما يحلا الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، فرد عليه الصلاة والسلام، قالت الجدة: في قديم الزمن كانت توجد امرأه صالحة ميسورة الحال وكان لديها ولدين الأكبر في ال 25 من عمرة والثاني في ال23 من عمره، بعد أن توفي والدهما أخذت الأم ترعي أبنائها الأثنين ةتحسن من تربيتهم ولكن مع تقدم العمر بها وبهم تبدل الحال. ماذا حدث؟ بعد أن كبرت الأم وكبر الأبناء أيضاً بدأت تصرفاتهم تتغير والأم لم تعد تتحكم في تصرفاتهم وأمورهم مثلما كانت تفعل زمان، فالأبن الأكبر كان ابن صالح لأمه وللناس لا يترك فرض من الفروض الخمس يخرج الزكاة والصدقة دائماً يقيم الليل ويصوم النوافل بار بأمه وبغير من الناس ناجحاً جداً بعمله كان مثال للأبن الصالح ذو الخلق الصالح والتربية الجيدة ولكن كان أخية على النقيد تسأل الأبناء ما به أخوة الثاني. ماذا قالت وأكملت الجدة القصة: قالت الجدة: كان أخية مثال سيء في كل شيء فهو لم يترك ذنب إلا فعله لم يكن بار بأمه، ولا يصلي الفروض ولا يصوم النوافل مثلما كان يفعل أخيه الثاني لم يكن ناجحاً بعمله أو بدراسته بل كان ضالاً يفسد في الأرض يتعطي المخدرات والخمر ويفعل الفواحش، كانت تترجاه أمه ليلاً نهاراً أن يتوب على ما فعل من أثم فكان يصدها وينهرها كثيراً ويقول لها: ابنك البار لديكي لا شأن لكي بي لست الله لكي يحاسبني. الزوار شاهدوا أيضًا: قصة رائعة ذكرت في القران الكريم قصة شارب الخمر مع الرسول عليه الصلاة والسلام قصة معجزات النبي داود علية السلام كاملة ماذا كان رد فعل الأبناء من تلك الأحداث؟ أندهشوا جداً وغضبوا جداص من ما قالته جدتهم وقال أحدهم: ألم يعلم أن الله قد نهانا عن نهر امنا فهي تريد أن تصلح من شأنه وليس أكتر، فقالت الجدة أنك لا تهدي من أحببت لكن الله يهدي من يشاء، استكملت الجدة الحديث وقالت: دعونى أخبركم بقية القصة، قالت الجدة: ومرت الأيام والسنين والأخين على هذا الحال ولكن الأم كانت تدعوا الله ليلاً نهاراً أن يهيدي أبنها العاصي ويرد إليه ضلته وفي أحد الأيام حدث شيء أفزع الأم. ما الشيء الذي حدث أفزع الأم؟ في أحد الأيام مرض أبنها الأكبر مرضاً شديداً مرض ليس له دواء وكل يوم عن الآخر تسوء حالته وتتأخر، كانت الأم المسكين تدعوا الله أن ينجى أبنها البار بها من هذا المرض، ولكن أنفسنا أمانة وترد إلى الله حين يشاء، توفي الأبن نتيجة لهذا المرض اللعين، تأثر الأولاد بما قالته الجدة ولكن أنتظروا منها أن تكمل القصة. ما حال الأم بعد وفاة أبنها الأكبر؟ بكت الأم كثيراُ وكانت تدعوا الله أن يرحمه وينزل السكينة والأطمئنان في قلبها، كانت تدعوا له أن يءنس وحشة قلبه ويدخله مدخل صدق ويغفر له ما تقد من ذنب وأنها كانت تعلم أنه كان ابن صالح لم يفعل أي شيء يغضب الله، فهنا اختبر الله إيمان وصبر تلك الأم المسكين التى كانت تدعوا برحمة أبنها الأكبر وبهدايه أبنها الأصغر خوفاً عليه من الموت غفلة. ماذا حدث بعد ذلك؟ ومرت الأيام ويبقي حال الأم هو الحال ويبقي حال الأبن هو الحال، وفي أحد الأيام مرض الأبن الأصغر بنفس المرض الذي مرض به الأبن الأكبر، اندهش الأبناء من الكلام وقال أحدهم: أكملي يا جدتي، قالت الجدة: وهنا أرتعبت الأم من هذا الخبر وقلقت قلق شدي كانت تدعوا الله أن يرفع عنه هذا المرض ويشفيها ولكن كل منا يأخذ نصيبه من الحياة، قال الولد: يا أمي لماذا تخافي علي كل هذا الخوف، قالت له: أخاف عليك منمصيرك بعد الموت، قال لها: لم تخافي على أخى مثل ما تخافي على الآن، قالت الأم: يا ولدي أن أخاك كان صالحاً لا يترك فرض ويطيعني ولم ينهرني واخذت الأم تبكي. ماذا قال الولد لأمه لكي يطمأنها؟ لا تبكي يا أمى أن مصيري ونهايتي بين يد الله والله غفور رحيم، قال لها: يا أمي هل قلبك أرحم على من الله عز وجل، قالت له: لا قال لها: ماذا يريد قلبك أن أدخل الجنة أو النار، قالت الأم: الجنة طبعاً قال لها وهل قلبك أرحم على من الله عز وجل فأخذت تبكي وبعدها بكام يوم توفي أبنها هذا أيضاً. ماذا حدث للأم بعد وفاة أبنائها؟ بكت كثيراً على فقدانها وكانت تبكي على مصير أبنها الأصغر وأخذت تدعوا الله أن يعامله برحمته وكرمة، وفي يوم من الأيام بعد أن صلت العشاء دعت الله سبحانه وتعالى أن تري مصير أبنائها الأثنين في الأخرة وأخذت تدعي الله بالرحمة والمغفرة وحقاً قد تحقق ما دعت الله به . ماذا رأت الأم في المنام؟ رأت الأم في منامها أبنها الأكبر ووجه مثل البدر في تمامه، ومن الواضح عليه أنه ينعم في الجنة فرأت الملائكة من حوله فقالت له: يا بني هل رأيت اخوك هل تعرف أين مصيره، ضحك أبنها وقال: يا له من مصير يا أمى، قالت له بحزن: أهو في النار، قال لها: أنه ينعم في جنة الله عز وجل ، أندهشت الأم وقالت: كيف يا بني أنه كان عاصي، قال: لكنه كان لديه يقين برحمه الله به يا أمى، أندهش الأولاد وصمتوا كثيراً. بماذا انتهت القصة؟ قال الإبن: أطمئني يا أمى أنا ةأخى نعيش في نعيم الله فأطم~نت الأم من رؤياها وقامت من النوم تدعوا الله وتحمده وتشكره على إستجابة الدعاء، وهنا قالت الجدة: لقد انتهت القصة يا أحبابي ولكن هلى تعلمتم شيء قال أحدهم: أن لا نفقد الامل من رحمة الله، فأجابته وقالت: نعم أن لا تفقد الامل من رحمة الله ولكن هذا ليس معناه نا تفسد وتعصي الله أن الله يحب العبد الذي يؤمن به ويؤمن برحمته ولكن أحب العباد إليه هم الصالحين لذلك أعملوا في الارض جيداً وحسنا يا صغاري وطيعوا الله وأخشوا ولكن لا تفقدوا ولا تقنطوا من رحمة الله. الدروس المستفتدة من هذه القصة : 1- أن لا تيأس من رحمة الله. 2- أن تكون ابن بار وليس ابن عاصي. 3- أن تدعوا الله لنفسك دائماً بالهدايه وحسن وصلاح الحال. 4- نتعلم من الجدة أنها تخاطب أحفادها بطريقة تربية مثالية عن طريق القصص . خاتمة قصة لا تقتطوا من رحمة الله : وإلى هنا قد أنتهت قصة لا تقنطوا من رحمة الله وهنا نتعلم منها أن لا نيأس من روح الله ومن رحمته بنا ويجب أن نتعلم أيضاً طاعة الوالدين وحسن التعامل معهم وأن نكون دائماً صالحين بارين بالله نتعلم أن نتوب من أي ذنب ونتعلم أيضاً أن الله غفور رحيم نتمنى أن تكون القصة قد نالت إعجابكم فنحن هنا في موقع قصصي خاصاً قسم قصص وعبر نعمل جاهدين على تعليم وطرح الدروس والعبرة للإستفادة منها نتمني منكم حسن المتابعة ودالدعم ونشر القصص على مواقع التواصل الإجتماعي وإلى اللقاء في قصة جديدة في رعاية الله مع السلامة. قصص اسلامية واقعية قصص دينية للعبرة والحكمة قصص قصيرة جدا للاطفال قصص واقعية حقيقية مؤثرة قصص أخرى مميزة : قصة السيدة عائشة و حادثة الإفك بالتفصيل قصة السيدة عائشة وحادثة الإفك بالتفصيل قصة خيالية قصيرة مفيدة وهادفة جدا قصة خيالية قصيرة مفيدة وهادفة جدا قصة القصواء ناقة الرسول الذي بركت عند المسجد الحرام قصة القصواء ناقة الرسول الذي بركت عند المسجد الحرام شاب يعشق أخته ويطلبها للزواج قصة شاب يعشق أخته وكانت المفاجئة قصة ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب مكتوبة قصة ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب مكتوبة الظلم قصص واقعية مؤثرة عن الظلم وعواقبه قصة وصايا لقمان الحكيم مع أبنه راقية للاطفال قصة وصايا لقمان الحكيم مع أبنه راقية للأطفال اتصل بنا سياسة الخصوصية جميع الحقوق محفوظة © قصصي 2020


===========


لا تقنطوا من رحمة الله
التصنيف: العقيدة الإسلامية
السؤال



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركات أذنبت ذنباً كبراً وتلفظت بما فيه نيل من الذات الإلهية والعياذ بالله ومنذ ذلك الحين وانا أشعر بأن صلاتي و صدقتي وعبادتي لم تعد تنفعني الان انا اريد التوبة فعلا لكني غير مقتنع ان الله سيغفر لي ارجوكم اجيبوني بتفصيل حتى اقتنع من ان الله سيقبل توبتي و اخبروني جزاكم الله كيف اتوب مسالة اخرى فيما يخص : قَوْلُ الله تَعَالَى (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ.. (66)) [التوبة]. هل كانوا قد سبو الله ام استهزءوا به ? و هل هي نفس حالتي ? و هل تابو و غفر لهم ? لقوله لا تعتذروا ! و هل هناك من سب الله و غفر الله اريد حالة واحدة لشخص واحد سب الله و غفر الله حتى اطمئن و اعود لديني و ارضي الله و الله اني نادم اشد الندم و حياتي اصبحت جحيما لا يطاق
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته؛ أخي الكريم اعلم أنَّ أَجْلَى دليلٍ على فَتْحِ بابِ القَبولِ هو قوله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ) وأنت مِمَّنْ يشاؤه اللهُ تعالى إنْ شاءَ اللهُ تعالى بدليلِ رجوعِكَ إلى الله تعالى عَبْرَ التوبةِ بِشروطِها، والتي هي؛ الإقلاعُ عن الذَّنْبِ، وعَقْدُ العَزْمِ على عَدَمِ العَوْدِ إليه، والنَّدَمُ. والسَّيِّدُ الأَعظمُ صلى الله عليه وسلم يقول: (الندم توبة) ومعنى النَّدَمِ في اللغةِ: الحَسْرَةُ. ومن المسلمات أن أكرم الأكرمين إذا أراد أمراً هيأَ أسبابه، وأسبابه فيك ظاهرة لا سيما شدة خوفك من الله تعالى.

هذا؛ وإنَّه لَمن الوضوحِ بمكان تَحَسُّرُكَ على نَفْسِكَ فيما صَدَرَ عنها، فَيَنْبَغِي أنْ يكونَ تَحَسُّرُكَ بريدَ رجائك بالقبول، وطَمَعِكَ برحمتِه سبحانه لا أنْ تَيْأَسَ مِنْ رحمة الله تعالى، فتخالفَ أمر الله تعالى القائل: (وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) وقوله تعالى: (وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ) فَحُكْمُكَ على نَفْسِكَ بالكُفْرِ بعد التوبةِ وتجديدِ الإيمانِ بالشهادتين مخالِفٌ لِحُكْمِ الشرع بالإجماع. ذلك أنَّه إذا كان الْمُرْتَدُّ عن الدِّين بإرادتِهِ وقَصْدِهُ الخروجَ مِنْ الدِّين غيرَ مُكْرَهٍ ولا مَضْغوطِ النفسِ إذا كان هذا المرتد بذلك التوصيف كافراً يُسْتَتَابُ، وإذا رجعَ وأنابَ وجدَّدَ الشَّهادَتَيْن قُبِلَ وقيل له [الإسلامُ يَجُبُّ ما قَبْلَهُ]، فكيف لا تُقْبَلُ أنت وحالَتُكَ مختلِفَةٌ عن ذلك أنَّكَ نَطَقْتَ بها في حالةِ هيجانٍ وغَضَبَ، ثم نَدِمْتَ ورَجَعْتَ بسرعة؟؟

نَعَمْ! إنَّ ضابط الشَّرْعِ فيها واحدٌ أنَّ مَنْ يتلفظ بما تَلَّفْظْتَ به يَتَرَتَّبُ عليه تطبيق تلك الضوابط وقد التزمتَ بها وانتهى الأمر لذا فَدون شك؛ إنَّ شعوركَ بعدمِ القَبُولِ، وبَأَّنَك ما زِلْتَ كافراً بابٌ شَيْطانيٌّ يُرادُ منه إِخْراجُكَ من دائرةِ الرحمة الإلهية، وواجبُكَ الشَّرْعِيُّ تجاهَهُ أنْ تقابِلَهُ بالحَزْمِ دون تَرَدُّدٍ لِتُرْضِيَ الرَّحمنَ في بيانِه الجليل: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) فهل مِنَ الأَدَبِ مع الكريمِ الغفور أنْ يُقْبِلَ عليكَ بالمغفرةِ والقَبولِ والسَّتْرِ وتُدْبِرُ أنتَ عنه بالوَهْمِ والشَّكِ؟؟!

وهنا أقول: تُرى ما الذي يَمْنَعُ مَولاكَ مِنْ قَبُولِكَ لا سيَّما وأنَّه الفعَّالُ لما يُريد ويُحبُّ الْمُقْبِلين عليه والتائِبين مِنْ أجْلِهِ قد أَعْلَنَها في بيانه الجليل بقوله سبحانه: (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) ثِقْ بمولاكَ وأَقْبِلْ عليه بالطاعةِ والإِنابَةِ، واسْتَقْبِلْ مِنْ أَمْرِكَ ما يرْضِيهِ عنك من تطبيقِ أوامِرِهِ واجْتِنابِ نواهيِه فإنَّه أَرْحَمُ الراحمين، وخُذْ في الختامِ هذه البشارةَ النَّبَوِيَّةَ روى أحمد والترمذي بإسناد حسن عن أنس بنِ مالِكٍ سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: (قال الله تعالى: يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دَعَوْتَنِي ورَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ على ما كانَ مِنْكَ ولا أُبالي، يا ابنَ آدمَ لو بَلَغَتْ ذُنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ، ثم اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، إنَّك لو أَتَيْتَنِي بِقُرابِ الأرضِ خَطايا، ثم لَقِيتَنِي لا تشْرِكُ بي شيئاً لأَتَيْتكَ بِقرابِها مَغْفِرَةً)

أما سؤالُك عن قولِهِ تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ*لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ) ينبغي العلمُ بأَنَّها نَزَلَتْ في الْمُنافِقِين الذِين كانُوا قد اسْتَخَفُوا بآياتِ اللهِ تعالى لِعَدَمِ الإيمانِ بها أصلاً ذلك أنهم مِمَّنْ يُظْهِرونَ الإسْلامَ ويُبْطِنُونَ الكُفْرَ احتيالاً على الدِّينِ وأَهْلِهِ نُصْرَةً لِلمُشْرِكين وكَيْداً بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وأصحابِه الكرام رضي الله تعالى عنه من المؤمنين لا سيَّما وأنَّ اعْتذارَهُمْ كان لِلتَّنَصُّلِ مِنَ الذَّنْبِ الذي ارتَكَبُوهُ لا لِنَدَمٍ مَزَّقَ فؤادَهم، أو حَسْرَةٍ ردَّتْهم إلى الحقِّ والهِداية، بل لأنَّهم أرادوا تكذيبَ الصادقين في الإخْبارِ عن فِتْنَتِهم، فَهُمْ في وادٍ وحالَتُكَ في وادٍ آخَرَ ولا تَقابُلَ بينهما على الإِطلاقِ، وبإِمْكانِكَ مُراجَعَةُ الآياتِ وأسباب نزولها في أيِّ كتاب من كتب التفسير المعتمدة كتفسير ابن كثير والقرطبي والخازن. ثبتك الله تعالى بقوله الثابت وأعاذك من همزات الشياطين ووساوسهم، وأَصْلَحَ بالَكَ بما هو أهله عد إلى محراب العبادة وأكثر من ذِكْرِ المعبودِ سبحانه، ولا تنس أنْ تَخُصَّنا بدعوةٍ صالحة فإنَّ أمثالَكَ يقالُ له: (التائبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لا ذَنْبَ له) أي فهو مَظِنَّةُ استجابةِ الدعاء.
==================


 

لا تقنطوا من رحمة الله.. علاج نفسي

02:14 م الأربعاء 25 فبراير 2015

لا تقنطوا من رحمة الله.. علاج نفسي

لا تقنطوا من رحمة الله.. علاج نفسي

بقلم: أ. د - أمين عبد اللطيف المليجي

صفة الرحمة، لها وقع جميل على النفس، تجعلها تميل للهدوء والسكينة، ودائما ما نصف كل إنسان رقيق القلب بأنه إنسان رحيم، ولهذا فإن للرحمة شأن عظيم عند الله، أختص نفسه بكل مشتقاتها، فهو الرحمن الرحيم الراحم، ولهذا جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكدا ذلك، ومبشرا لنا، فقال: "قسمت الرحمة إلى مائة جزءا، أنزل الله إلى الأرض منها جزءا واحدا، واحتفظ عنده بتسعة وتسعين جزءا، حتى أن الدابة ترفع حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه".

حقا إنها بشارة عظيمة لنا جميعا، يحق لنا أن نسعد بها ونفرح، لأن الله ادخر لنا رحمات كثيرة، لذنونبنا الأكثر، ومن هذا الجزء الذى أنزله الله لعباده، عدم القنوط من رحمته، ربما يسأل سائل، هل عدم القنوط رحمة من الله؟ نعم، فأنت إذا وجدت باب الله مفتوحا أمامك، وقد فعلت المعاصي والذنوب الكثيرة، فى أي وقت يمكنك الدخول دون عناء ومشقة، أليست هذه رحمة واسعة.

ويؤكد الحق ذلك بقوله: {ورحمتي وسعت كل شئ}، الأمر الأخر وما به من رحمة كبيرة، نجد أن الله سبحانه وتعالى قد أمر رسوله الكريم بأن يكون هذا الأمر لمن أسرفوا فى معصية الله، بدعوتهم إلى عدم القنوط من رحمة الله، وهذا أمر عجيب، يملأ القلب حبا لهذا الرب الرحيم، فهو لم يوجه الدعوة لعباده المؤمنين به، هذا لأنهم بالفعل ينعمون برحمة الله، فهدايتهم رحمة من الله، ولهذا فأنهم فى شكر دائم، وفي عدم قنوط دائم من رحمة الله، فلو فعلوا ذنوبا واستغفروا الله، يجدوه غفورا رحيما، وهو معهم أينما كانوا، ولهذا فإن الله يوجه دعوته بعدم القنوط من رحمته، لمن أسرف في عصيانه، ولمن ظن أنه هالك لا محالة، ولذلك نجد الله دائما ما يدعوا عباده بالتوبة والعودة إليه، فهو يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن كثير، التوبة والعفو رحمة من الله، ولهذا إذا كان الله سبحانه يدعو من أسرف إلى عدم القنوط من رحمته، فما بالك بمن لا يسرف. ر

بما يسأل من لا يسرف أين رحمة الله؟ نجد أن الله سبحانه وتعالى قد أجاب عن ما سوف يدور فى عقل من يطيعه، فيقول الحق {إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.. [الأعراف : 56]، وقرب رحمته من عباده نراها فى السكينة والرضى بما قسم الله، ونراها فى عطاءته التي لا تحصى ولا تعد، فعطاء الله لا يقتصر على مال نحصل عليه نظير عمل نقوم به، بل عطاء الله يمتد إلى كل شئ، فعندما نكون فى صحة وعافية، هذا عطاء من الله لا يعرفه إلا من ابتلاه الله بالمرض، شفى الله كل مريض، ونعمة الأمان عطاء من الله، ونعمة البصر عطاء من الله، ونعمة الرضى والشكر عطاء من الله، ولذلك نجد الرسول الكريم يقول فى معنى الحديث (من بات آمنا فى سربه، معافى فى بدنه، معه قوت يومه فقد حيزت له الدنيا).

وذكر الله وعدم القنوط من رحمته عطاء منه، فقد قال سبحانه {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}، نعم فى لحظة نظن فيها أن كل شيء قد أغلق، ونظن أننا فى عسر دائم، هنا يتوقف اللسان والقلب، وعندما يحدث ذلك لابد أن نبحث عن شيء فقد، لابد أن الوقود قد نفد، تماما كحال السيارة عندما ينفد وقودها، تقف مكانها قطعة من حديد، فلا تستطيع التحرك، فنذهب سريعا لأحضار الوقود الذي يحركها من مكانها، ولذلك فأن وقود القلب واللسان هو ذكر الله، فى أحلك اللحظات، عندما نرطب لساننا بذكر الله، يتحرك القلب، ويطرد الخبث والران الذي علق به، فينشط الأنسان، وتزداد حركته إلى الخير، وتتفتح أمامه ما أغلق من ابواب، لأن الران قد ازيل، فخف الحمل على القلب ثم على باقى اعضاء الجسم، وينطلق الوقود الى كل جزء فى الجسم، ويتحرر الأنسان من اغلال الهم والحزن، لأن الهم والحزن يغلان الأنسان، فتشل حركته، ويصاب بالخمول والكسل.

بالتأكيد كل منا مرت عليه اوقات عصيبه، اصيب فيها بالهم والغم، واثقل قلبه بهما، فتتعطل حركة حياته، وهذا أمر طبيعى لأننا بشر، ولسنا ملائكة، فكلنا يخطئ، وخيرنا من يسارع الى تصحيح خطأه، فأن كانت حقوقا لأحد ارجعها، وان كان حق من حقوق الله سارع اليه وقام به، ومن العجيب أن حقوق الله ليست بالشيء العسير، وليست أموالا طائلة سوف نتعب فى ردها، ولكنها غاية فى اليسر والسهولة، وهذا من عطاء الله وفضله لعباده، ومن رحمته التى وسعتنا.

فلو ضيعت صلاة مثلا، ما عليك الا ان تقوم وتتوضأ وتؤدى ما عليك، ولو كان صياما لأيام فاتتك من شهر رمضان لسبب قهرى، تقضيها بعد زوال السبب، وان كان ذنب، فما عليك الا ان تستغفر، وستجد الله توابا رحيما، وهو يقول لنا {وهو الذى يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن كثير}، ويؤكد لنا الله على يسر حقه، وأنه سوف لا يكلفنا فوق طاقتنا، فيقول {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} وفى موضع آخر نجده سبحانه قد بين لنا الحقيقة كاملة من وجودنا، فيقول تعالى {وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين}.

سبحانك يارب، أعطيتنا أشياء لا تحصى ولا تعد، ولا تطلب منا الكثير، لا تريد منا إلا أن نعبدك على حق فقط، ولا يقتصر معنى العبادة على العبادات المعروفة، بل هو شامل لكل حركة وسكنة من حياتنا، فى معاملاتنا مع الناس، فى اعمالنا نؤديها بأتقان، فى طلبنا للعلم، فى كل شئ، وهذا من رحمته سبحانه، ان لا نترك أمرا فيه خير الا فعلناه، ولا نقنط من رحمته أبدا.

لأن القنوط يعنى التوقف عن الحركة فى حياتنا وما يترتب على ذلك من تضييع حقوق أهلك والناس جميعا، سبحانه وتعالى ذكره رحمه، وشكره رحمه، فنسأله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معني شاء ومشيئة وشيئا من لسان العرب

  شيأ الـمَشِيئةُ: الإِرادة.   شِئْتُ الشيءَ أَشاؤُه شَيئاً ومَشِيئةً ومَشاءة ومَشايةً(1) / (1 قوله «ومشاية» كذا في النسخ والمحكم   وقال شا...